ترقية تصنيف القوة المالية لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام إلى الدرجة A- (ممتاز) من قبل “إيه إم بست”

  • تصنيف “A-” يعزز مكانة مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام كواحدة من شركات التأمين الرائدة في المنطقة والتي تقدم منتجات تأمينية متعددة
  • يعكس التصنيف الوضع المالي الراسخ لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، والأداء التشغيلي القوي، واستراتيجية إدارة المخاطر المؤسسية الملائمة
  • شكّلت صفقة الشراء الأخيرة لشركة رويال آند صن أللاينس الشرق الأوسط (ش.م.ب.م) من قبل مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام العامل الرئيسي لترقية التصنيف.

دبي، XX  ديسمبر 2022 – أعلنت المجموعة الوطنية للتأمين على الحياة والعام (مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام) بأن وكالة التصنيف الائتماني العالمية “إيه إم بست” قد رفعت تصنيف القوة المالية لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام من B++ (جيد) إلى A- (ممتاز).

وشهدت هذه الخطوة أيضاً تعديل التصنيف الائتماني طويل الأجل لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام صعوداً من “bbb+” إلى “A-” (ممتاز)، وتغيير نظرتها المستقبلية إلى مستقرة، مما يشير إلى الوضع المالي القوي للمجموعة.

تمثلت العوامل الرئيسية الكامنة وراء تغيير النظرة المستقبلية، بحسب تقرير “إيه إم بست”، في قوة الميزانية العمومية لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، فضلاً عن أدائها التشغيلي القوي، ووضعها التجاري المحايد، وإدارة المخاطر المؤسسية الملائمة. ويؤكد التقرير كذلك بأن شراء مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام مؤخراً لشركة شركة رويال آند صن أللاينس الشرق الأوسط (ش.م.ب.م) كان السبب الرئيسي في تعزيز قدرات مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، مما أتاح التنويع في المنتجات والتنويع الجغرافي ورسّخ مكانة مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام في أسواقها الحالية.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة “إيه إم بست” قد ذكرت في تقريرها بأن الشركة لديها سجل حافل من الربحية التشغيلية القوية، والذي يتضح من خلال متوسط نسبة العائد على حقوق الملكية على مدى خمس سنوات (2017-2021) والذي بلغت نسبته 17.7٪. ويعود السبب وراء هذه الربحية التشغيلية القياسية إلى نتائج الاكتتاب القوية من محفظة التأمين على غير الحياة للشركة، كما يتضح من خلال المتوسط المرجح على مدى خمس سنوات (2017-2021) بنسبة 92.6٪.

وتعليقًا على التصنيف، قال مارتن رويج، الرئيس التنفيذي لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام، “تشير مراجعات النظرة المستقبلية لمجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام إلى نجاح صفقة شراء شركة رويال آند صن أللاينس الشرق الأوسط، مما أدى إلى تشكّل مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام.  لقد أدى هذا الكيان المؤسس حديثاً إلى نشوء شركة تأمين رائدة متعددة المنتجات التأمينية لها بصمة جغرافية واسعة وعمليات قوية داخل الدولة، مما جعل الشركة في وضع جيد للغاية لتحقيق الاستقرار على مدار الدورات الاقتصادية. وتؤكد ترقية “إيه إم بست” أيضاً أن دمج وتوحيد شركة رويال آند صن أللاينس الشرق الأوسط يتماشى كلياً مع إستراتيجية النمو لدينا وخططنا لتعزيز مكانتنا في السوق ضمن منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وقدرتنا على توسيع قاعدة عملائنا.”

“وبالتزامن مع استعدادنا للعام المقبل، فإن هذا التصنيف الائتماني يرسل مؤشرات قوية حول كيفية المضي قدمًا في المستقبل، لا سيما وأننا نواصل توسيع نطاق محفظتنا، ونضع أنفسنا كشركة تأمين رائدة وذات منتجات تأمينية متعددة في المنطقة. وبفضل ما نتمتع به من مركز مالي قوي وارسخ، فنحن واثقون من قدرتنا على تحقيق نتائج قوية في العام المقبل “.

كما أفادت “إيه إم بست” بأن صفقة شراء شركة رويال آند صن أللاينس الشرق الأوسط، قد لعب دوراً حاسماً في جعل مجموعة الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام أكثر قدرة وتنوعاً من حيث المنتجات والتواجد الجغرافي. عند تقييم الملف التجاري للشركة، تم الأخذ في الحسبان مكانة الشركة الرائدة في السوق في سلطنة عمان، وحضورها  الراسخ في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وتوسعها المستمر في الكويت وقطر.